Diaries

-A A +A
Print Friendly and PDF

GMT 04:45

النهار :أمير قطر أوّل زعيم يزور بيروت تحت الحصار وينقل دعوة من الأسد إلى السنيورة إسرائيل تغطي أزمتها الداخلية بدفع الهدنة إلى الانهيار لبنان يرحب بالمشاركة الايطالية ويناشد فرنسا زيادة قواتها كتبت "النهار" تقول انه بعد اسبوع من سريان الهدنة الهشة التي أرساها القرار 1701 بين لبنان واسرائيل، صعّدت الدولة العبرية امس وتيرة "قنصها" وضغوطها على هذه الهدنة ساعية بكل الوسائل الى استدراج متعمد لظروف من شأنها ان تطيح وقف النار والعمليات الحربية بما يضيع مسؤوليتها الحصرية عن انهيار الهدنة. وتمثلت الضغوط والتحرشات والانتهاكات الاسرائيلية في جملة تطورات متلاحقة ميدانياً بدأت بسلسلة توغلات برية نهاراً لمدرعات وجنود اسرائيليين في مناطق بليدا وميس الجبل وحولا ومركبا ورب ثلاثين والعديسة والطيبة واقامة حواجز في منطقة القنطرة والطيبة، ونقاط مراقبة في تلة القبع في الطرف الجنوبي لبلدة مركبا الحدودية، كما قامت قوة اسرائيلية مدرعة مؤلفة من دبابتين وجرافة ضخمة، بعد توغلها من موقع الدواوير الاسرائيلي في اتجاه طريق عام مركبا – حولا، بجرف الطريق للمرة الثانية بعدما كانت جرفتها قبل ايام. واستناداً الى "وكالة الصحافة الفرنسية" فإن الجيش الاسرائيلي كان متمركزاً امس في تسعة مواقع داخل الاراضي اللبنانية الممتدة من الساحل حتى القطاع الشرقي. وقدر عدد القوات في هذه المواقع بما بين 250 و300 رجل مزودين نحو 30 آلية. وتحدث مصدر عسكري اسرائيلي عن مقتل ثلاثة من افراد "حزب الله" في اشتباك مسلح وقع مساء امس في القطاع الغربي، فيما افاد المصدر نفسه ان جندياً اسرائيلياً اصيب بجروح خطرة نتيجة حادث منفصل في مكان آخر في الجنوب جراء سقوطه من مكان مرتفع. ولكن "حزب الله" نفى ان يكون اي من عناصره قد قتل مساء امس مؤكداً ان "الادعاءات الاسرائيلية تندرج في اطار الاكاذيب والاضاليل لتعويض الفشل". وتخوفت اوساط لبنانية رسمية وسياسية من ان تكون اسرائيل مندفعة نحو محاولة احتواء ازمتها السياسية الداخلية المتفاقمة بعد الحرب نحو تصعيد ضد لبنان الذي تبلّغ امس معطيات متشائمة حيال التشدد الاسرائيلي في استمرار احكام الحصار على مطار بيروت بحيث تخضع حركة الملاحة المدنية فيه لمرور اجباري ومراقبة في مطار عمان الى امد غير معروف، وكذلك الحصار البحري، مما يهدد بعواقب وخيمة على لبنان. ولعل ما زاد هذه المخاوف ما نقل عن هيئة اركان الجيش الاسرائيلي امس من "تقديرات" تشير الى احتمال معاودة الحرب على لبنان في غضون اشهر او حتى اسابيع مع استمرار ما وصفته ب"تهريب الاسلحة من ايران وسوريا الى حزب الله في لبنان والتي ازدادت خلال الاسبوع الماضي". وفي هذا السياق نقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية عن ضابط كبير انه "في حال فشل منظومة الرقابة على الاسلحة الداخلة الى لبنان والتي اقرها مجلس الامن، فلن يكون هناك مفر من مهاجمة الشاحنات التي تحمل الاسلحة لان البديل من هذه الخطوة سيكون تجديد حزب الله مخزونه من الصواريخ الطويلة المدى التي تضررت كثيراً خلال الحرب". واشار الى "احتمال تجدد قصف مستوطنات شمال اسرائيل في حال تنفيذ عمليات عسكرية ضد الشاحنات"، مؤكداً ان "الجيش الاسرائيلي طرح تقديراته هذه امام الحكومة الاسرائيلية". وقد ارخى جو التهديدات الاسرائيلية بظلاله مساء امس على جلسة مجلس الوزراء اللبناني الاستثنائية التي انعقدت عقب مغادرة امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لبيروت. وعلمت "النهار" من مصادر وزارية ان المجلس اطلع على معطيات جديدة ابلغتها اسرائيل الى قيادة القوة الدولية العاملة في الجنوب ومفادها تجزئة المرحلة الثالثة من الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب الى 16 بقعة مما يستدعي تمدد مهلة الانسحاب الى ما بين عشرة ايام و15 يوماً، اذا وفت اسرئيل بهذا الالتزام. وقد رفض مجلس الوزراء هذا الامر باعتباره خرقاً جديداً للقرار 1701 الذي ينص على الانسحاب الشامل. وقالت المصادر ان هذا التطور، اذا ما اضيف الى الانزال الذي حصل في بوداي ومنع فتح مطار بيروت وتشديد الحصار الجوي والبحري وتصريحات المسؤولين الاسرائيليين وتهديداتهم بجولة حرب جديدة وطلب وزارة الصحة الاسرائيلية اموالا اضافية ضخمة للمستشفيات، جعل التقويم اللبناني لهذه التطورات انها بمثابة تحضيرات جدية لجولة حربية جديدة، وهو ما يتوجب على الامم المتحدة ومجلس الأمن والولايات المتحدة تداركه فوراً لان لبنان قام بكل ما يتوجب عليه والتزام "حزب الله" القرار 1701 التزاماً صارماً. وكان الرئيس بري استبق جلسة مجلس الوزراء نهاراً ببيان اكد فيه التزام لبنان "حكومة وشعباً ومقاومة ضبط النفس والقرار 1701 على رغم اجحافه وظلمه"، محذراً مما ورد على لسان الوفد الدولي من ان مسألة رفع الحصار عن لبنان "مرتبطة بالحصول على اسلحة وتهريبها". واذ لفت الى ان الفقرة التنفيذية رقم 6 من القرار تتحدث عن اعادة فتح المطارات والمرافىء والحصار المتمادي، حذّر من ان ربط الفقرات ببعضها البعض يسمح لاسرائيل بصرامة بانتهاك القرار من الفه الى يائه". اما مجلس الوزراء فاكد "ظهور نوع من التحايل الاسرائيلي في الساعات الاخيرة ومحاولات للمماطلة وتأخير الانسحاب وهذا ما رفضه الجانب اللبناني" وحذّر من "استعدادات اسرائيلية لجولة ثانية من الحرب" واضعا هذه الاعتداءات والنيات امام كل الهيئات ومحملا اسرائيل مسؤولية اي تدهور خطر". واعلن مجلس الوزراء في المقابل ترحيبه بقرار ايطاليا ارسال قوات الى لبنان، كما رحب بوصول طلائع القوات الفرنسية. وناشد الحكومة الفرنسية "تعزيز هذه المشاركة بعدد اكبر من القوات كخطوة جديدة تضاف الى سلسلة الخطوات الكبيرة والايجابية التي اتخذتها فرنسا لدعم لبنان ومساندته للحفاظ على امنه وسيادته واستقلاله واستقراره". واشارت "النهار" انه في غضون ذلك قام امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بزيارة مفاجئة وخاطفة لبيروت، بعد زيارته دمشق، وهي الزيارة الاولى لزعيم عربي او دولي للعاصمة اللبنانية منذ حرب 12 تموز. وتخللت الزيارة التي لم تدم اكثر من ساعتين ونصف ساعة، جولة تفقدية للضاحية الجنوبية رافقه فيها رئيس الجمهورية اميل لحود ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة. وتركزت الجولة على حارة حريك حيث مقر قيادة "حزب الله" الذي تعرض لتدمير كامل، وكان في استقباله هناك وفد رفيع المستوى من اركان الحزب. وشكلت زيارة امير قطر مناسبة لتأكيد دعم بلاده القوي للبنان والدور الذي اضطلعت به لتحسين شروط القرار 1701 في مجلس الامن، علما ان الامير القطري تعهد اعادة بلدتي بنت جبيل والخيام في الجنوب. واعلن الامير الضيف من قصر بعبدا، بعد محادثاته والرؤساء لحود وبري والسنيورة، انه حمل دعوة من الرئيس السوري بشارالاسد الى الرئيس السنيورة "لزيارة دمشق في اي وقت". ورأى ان "فرصة السلام، وخصوصا بعد الحرب السادسة بين العرب واسرائيل وبالذات بين لبنان واسرائيل، اكبر من اي وقت مضى". ولم ير حرجا في التأكيد ان الوصول الى بيروت "يوجب ان توافق عليه اسرائيل مسبقا واي طائرة تأتي الى بيروت لا بد من ان يوافق على ذلك برج المراقبة الاسرائيلي"، قائلا: "اننا نتمنى في المستقبل ان يزال هذا الموضوع وان تطبق اسرائيل قرارات مجلس الامن الاخيرة". واعتبر ان "منع السلاح عن اللبنانيين والسماح به للاسرائيليين امر غير مقبول ومن يؤمن بهذه النظرية يريد ان يضع لبنان في قفص يكون فيه صيدا سهلا لاسرائيل في اي وقت". وسئل السنيورة مساء أمس هل سيقبل الدعوة التي نقلها إليه امير قطر من الرئيس الاسد فأجاب: "نعم فهي دعوة يحملها امير". لكنه لم يحدد اي موعد لزيارة محتملة لدمشق. وعلم ان السنيورة اجرى ليلا اتصالات بكل من الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، ورئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان، ورئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي، واطلعهم على قرار مجلس الوزراء المرحب بمشاركة ايطاليا وفرنسا في القوة الدولية. الى ذلك، علمت "النهار" ان اجتماعاً عقد أمس في السرايا وضم رئيس مجلس القضاء الأعلى انطوان خير، والنائب بهيج طبارة، والامين العام لوزارة الخارجية السفير بطرس عساكر، ومستشار رئيس الحكومة السفير السابق محمد شطح، وعدداً من الديبلوماسيين والضباط والخبير في القانون الدولي الدكتور شفيق المصري تناول مراجعة لاتفاق الهدنة الموقع عام 1949 وملحقه ومطابقته مع الظروف الحالية في ضوء النقاط السبع للحكومة. وتبين للمجتمعين ان لا سبب لتعديل احكام اتفاق الهدنة التي لا تزال صالحة ولكن ملحق الاتفاق يتحدث عن عديد القوى على جانبي الحدود وأسلحتها، وهو الامر الذي يتعين النظر فيه. لكن القرار 1701 جاء ليعوض اي تطوير او تعديل لملحق الاتفاق باعتبار انه نص على نشر الجيش والقوات الدولية باعداد كبيرة بما يتجاوز ملحق الهدنة ويحل أمراً واقعاً جديداً بحكم قرار دولي. وسيبحث الامر مع الرئيس السنيورة لاتخاذ الموقف النهائي منه. وليلاً أوردت "وكالة الصحافة الفرنسية" من روما تصريحاً لرئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي جاء فيه ان الأمين العام للأمم المتحدة سيتوجه الى الشرق الأوسط "في نهاية الاسبوع". وكان برودي أجرى محادثات هاتفية طويلة مع أنان في شأن امكان تولي ايطاليا قيادة القوة الدولية في الجنوب. ونقلت عنه وكالة "أنسا" الايطالية: "كل تحليلات المسؤولين في الدول التي يمكن ان تكون مهتمة بالبعثة (القوة الدولية) وآرائهم ستكون موضع ترحيب السيد أنان الذي سيتوجه الى الشرق الأوسط في نهاية الاسبوع لاتخاذ قرار نهائي". واضاف: "أكدت الاستعداد الايطالي لتولي قيادة بعثة الامم المتحدة". وكان الناطق باسم أنان ستيفان دوجاريك أعلن في وقت سابق ان الامين العام للامم المتحدة كثف الاتصالات مع الزعماء الدوليين لتأمين تطبيق القرار الدولي 1701 عن لبنان، وقد يتوجه الى الشرق الأوسط قريباً. لكنه اشار الى ان أي موعد لم يحدد بعد لهذه الزيارة، موضحاً ان أنان ينتظر قبل اتخاذ أي قرار عودة مبعوثيه الى الشرق الأوسط فيجاي نامبيار وتيري رود – لارسن المقررة منتصف الاسبوع.

GMT 04:46

السفير :أمير قطر: نزع سلاح <حزب الله> يجعل لبنان صيداً سهلاً لإسرائيل <اليونيفيل>: ولادة متعثرة تهدد الهدنة الهشة قالت "السفير" ان عوامل الحذر وامكانات انفلات الوضع من جديد على الساحة اللبنانية تزداد يوما بعد يوم، في ظل الجمود الذي يكتنف تنفيذ القرار الدولي ,1701 و<الولادة المتعثرة> للقوة الدولية المفترض انتشارها في منطقة جنوب الليطاني الى جانب الجيش اللبناني بموجب القرار السالف الذكر. ويخشى المتابعون لهذا الواقع، انهيار <الهدنة الهشة> التي دخلت اليوم اسبوعها الثاني، في غياب القرار الدولي الحاسم لجهة تشكيل قوة ال<يونيفيل>، والخروقات الاسرائيلية المستمرة لقرار وقف الاعمال الحربية، والحصار البري والبحري والجوي المفروض اسرائيليا على لبنان، وبالتالي نفاد صبر المقاومة التي ما زالت ملتزمة وقف النار على الرغم من الاستفزازات الاسرائيلية اليومية. وفي هذا السياق تحدث الجيش الاسرائيلي مساء امس عن مقتل عنصرين في <حزب الله> برصاص الجنود الاسرائيليين في القطاع الغربي. لكن مصادر امنية اكدت ل<السفير> ان الاسرائيليين اطلقوا النار على سيارة مدنية في قطاع بلدة شمع ما ادى الى اصابة شخص واحد بجروح طفيفة. والواضح ان اجواء الحذر والقلق تلقي بظلالها على المجتمع الدولي الذي يجد نفسه عاجزا عن تنفيذ قرار اتخذه مجلس الامن بالاجماع، والتزم لبنان بنوده وارسل جيشه الى جنوب الليطاني وتلتزم المقاومة حيثياته، الامر الذي يدفع المجلس الى النظر من جديد في تطورات الوضع لاصدار قرار ثان بشأن لبنان يحدد المهام المنتظرة لافراد القوات الدولية، وما ينبغي على هذه القوات القيام به وما عليها تركه، وذلك بحسب ما صرح السفير الاميركي لدى المنظمة الدولية جون بولتون امس الاثنين في نيويورك. وأضاف بولتون ان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان يستعد حاليا لزيارة عدة دول في الشرق الاوسط. لكن المتحدث باسم انان رفض تأكيد ذلك. وتتجه الانظار الى الاجتماع الذي يعقده مجلس الاتحاد الاوروبي غدا الاربعاء في بروكسل، لمناقشة موضوع المشاركة الاوروبية في القوة الدولية، في وقت جددت ايطاليا عزمها على المشاركة بقوة كبيرة واستعدادها لقيادة هذه القوات بحسب ما اعلن رئيس الحكومة الايطالية رومانو برودي الذي ابلغ كوفي انان بهذا الامر. وقال برودي للصحافيين امس <اكدت الاستعداد الايطالي لتولي قيادة بعثة الامم المتحدة>، موضحا انه اجرى محادثة هاتفية مطولة مع انان. واعتبر رئيس الحكومة الايطالية انه من المفيد استصدار قرار جديد من الامم المتحدة ينص على <تفويض محدد ومضمون محدد>. مضيفاً <كل تحليلات وآراء المسؤولين في الدول التي يمكن أن تكون مهتمة بالبعثة ستكون مدار ترحيب من قبل أنان الذي سيتوجه الى الشرق الأوسط نهاية الأسبوع لاتخاذ قرار نهائي>. وكان مجلس الوزراء رحب في جلسته الطارئة مساء امس <بالدور الايجابي الذي تلعبه ايطاليا والقرارات الصادرة عن حكومتها التي اقرت ارسال قوات الى لبنان لتنضم الى قوات الطوارئ بما يعزز دور هذه القوات ويعطيها زخما ومصداقية>. كما رحب المجلس بطلائع القوات الفرنسية وناشد الحكومة الفرنسية تعزيز هذه المشاركة بعدد اكبر كخطوة جديدة تضاف الى سلسلة الخطوات التي تقوم بها. وفهم ان هذه الصيغة هي بمثابة رسالة الى الحكومتين الايطالية والفرنسية تؤكد الاجماع اللبناني على الترحيب بقوات البلدين، لا سيما ايطاليا، بما في ذلك <حزب الله> المشارك في الحكومة. وذكرت مصادر وزارية ونيابية مطلعة ان فرنسا قد تعيد النظر بموقفها وتشارك بقوة اكبر مما اعلنت عنه، وقد وردت اشارات الى لبنان في هذا الاطار. واشارت المصادر الى ان اسبانيا ابلغت المسؤولين اللبنانيين عزمها على المشاركة في ال<يونيفيل> بقوة يتراوح عديدها بين 700 و900 عنصر. واكدت المصادر ان الامين العام للامم المتحدة مرتاح الى سير الامور وهو يتوقع انفراجا في ما يخص القوة الدولية في اواخر هذا الاسبوع. وقالت المصادر ان الاجراءات القانونية في البلدان الاوروبية هي التي تؤخر بعض الشيء اقرار هذه المشاركة، في اشارة الى ان خروج هذه القوات من بلدانها يستلزم موافقة البرلمانات في هذه الدول. وبعد جلسة مجلس الوزراء اجرى الرئيس فؤاد السنيورة اتصالات مع الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ورئيس الوزراء الايطالي برودي ورئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيليبان، ووضعهم في اجواء موقف مجلس الوزراء بشأن القوة الدولية. كما اتصل السنيورة بالسفير السعودي في لبنان عبد العزيز خوجة الموجود في جدة. من جهة ثانية، علم ان مجلس الوزراء قرر تصدي الدولة مباشرة لموضوع اعادة الاعمار باعتبارها مسؤولة عن جميع مواطنيها. وسيعلن الرئيس السنيورة اليوم الخطوات الاجرائية للتعويض على المتضررين واعادة الاعمار، بعد تكليف شركة <خطيب وعلمي> اعداد الدراسات والاحصاءات اللازمة لهذا الامر. اضافت "السفير" ان الجيش اللبناني استأنف امس انتشاره في بعض المناطق الجنوبية، خصوصا في القطاع الشرقي ووصل الى مزرعة المجيدية البعيدة اقل من كيلومتر واحد عن الحدود عند الطرف الغربي لمزارع شبعا، ولم تسجل انسحابات اسرائيلية من المناطق الحدودية الجنوبية حيث يحتفظ الجيش الاسرائيلي بعدد من المواقع. الا ان الجيش اوقف عملية انتشاره في القطاعين الغربي والاوسط، فيما لا تزال تعزيزاته تتدفق الى منطقة صور استعدادا لتوسيع الانتشار. وذكرت وكالة <فرانس برس> ان الجيش الاسرائيلي كان متمركزا امس الاثنين في تسعة مواقع داخل الاراضي اللبنانية الممتدة من الساحل حتى القطاع الشرقي في المنطقة الحدودية. وقدر مراسل الوكالة اثر جولة قام بها في هذه المنطقة عدد القوات الاسرائيلية بما بين 250 و300 عنصر مزودين بنحو ثلاثين آلية. واشار الى ان وجود القوات الاسرائيلية في بعض هذه المواقع ظاهر للعيان وفي مواقع اخرى كان الجنود الاسرائيليون يخرجون من داخل احد المنازل ليطالبوا من يقترب بالابتعاد، إما باطلاق الرصاص في الهواء وإما بعبارات بالانكليزية. وفي وقت لاحق اكدت مصادر امنية لبنانية خريطة المواقع الاسرائيلية في الاراضي اللبنانية التي تحدثت عنها الوكالة الفرنسية، لكن مصادر اخرى اشارت الى نقطتين اخريين ما زال الجيش الاسرائيلي يتمركز فيهما في منطقتي القنطرة والطيبة. وعلم ان الجانب اللبناني اوقف الاجتماعات التي كانت تجري في الناقورة للجنة الارتباط بعدما تعذر الحصول من الجانب الاسرائيلي على خريطة واضحة حول جدول الانسحاب. في ظل هذه الاجواء استقبلت بيروت امس امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني آتيا من دمشق حيث اجتمع بالرئيس السوري بشار الاسد، ونقل منه دعوة لرئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة لزيارة دمشق. وقد اعلن السنيورة في وقت لاحق انه قبل دعوة الاسد <خصوصا انها اتت من أمير>. ولفتت مواقف الشيخ حمد في قصر بعبدا انتباه المراقبين، وكذلك زيارته الضاحية الجنوبية المدمرة برفقة رؤساء الجمهورية ومجلس النواب والحكومة ومسؤولين في <حزب الله>. ووجه امير قطر تحية الى <الشعب اللبناني ومقاومته التي حققت اول انتصار عربي> على اسرائيل منذ سنوات، معتبرا ان فرص السلام في المنطقة حاليا باتت <اكبر من اي وقت مضى>. وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس اميل لحود في قصر بعبدا بعد لقاء حضره الرئيسان نبيه بري وفؤاد السنيورة: <كان الاسرائيليون يستطيعون اخضاع العرب بالقوة العسكرية. الآن لم يعد ذلك ممكنا بعد ما حصل في جنوب لبنان>. وفي شأن الكلام عن سلاح <حزب الله>، اعتبر الشيخ حمد <ان منع السلاح على اللبنانيين والسماح بالسلاح للاسرائيليين (...) هو امر غير مقبول>، وان من يؤمن بهذه النظرية يريد ان يضع لبنان في قفص ليكون صيدا سهلا لاسرائيل في اي وقت>. وعلم ان امير قطر ابلغ المسؤولين اللبنانيين عزمه على التحرك دوليا لايجاد حل سريع لقضية مزارع شبعا، وعربيا لتحريك التسوية السلمية التي توقفت منذ فترة.

GMT 10:27

بيان عن "الهيئة العليا للاغاثة" يوضح برنامج توزيع المساعدات وطنية - 22/8/2006 (متفرقات) اصدرت "الهيئة العليا للاغاثة" بيانا جاء فيه ما يلي: "نظرا الى اللبس الحاصل حول دور الهيئة العليا للاغاثة بعد عودة النازحين الى قراهم، يهم الهيئة ان تؤكد انها واكبت، وما زالت ، عودة النازحين ومباشرة بعد وقف اطلاق النار، وذلك لتأمين ما يحتاجون اليه من غذاء ومواد ايواء وتنظيف. واشار البيان الى انه "في خلال اسبوع واحد، اي بعد وقف اطلاق النار الاثنين الماضي، وزعت الهيئة 42 الف حصة غذائية لعائلة تكفي اسبوعا، بالاضافة الى حصص تنظيف تكفي شهرا". وأكدت الهيئة "انها على اتصال دائم وشبه يومي بالمحافظين والقائمقامين في كل قرية وبلدة بهدف المحافظة على استمرارية التنسيق والوقوف على حاجات العائدين والتأكد من ايصالها اليهم وتفاديا لحصول اي نقص في المواد، وذلك في موازاة التزام الهيئة برنامجا دائما ل3 اشهر كمرحلة اولى بهدف توفير الغذاء والخيم". واعلنت "انها وضعت برنامجا لمساعدة القطاعات التي يعمل فيها ذوو الدخول المتدنية، على ان تبدأ بمساعدة الصيادين". واعربت الهيئة "عن املها بتنحية الخلافات الداخلية التي من شأنها التعتيم على الحقيقة المجردة، وايصالها مشوهة ومنقوصة الى الرأي العام".

GMT 10:45

مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري إتخذ قرارا بالتضامن مع لبنان: توجيه التحية لصمود لبنان ومقاومته وادانة الخروق الاسرائيلية للقرار1701 تأكيد التضامن العربي الكامل مع لبنان وتوفير الدعم السياسي لحكومته الترحيب بقرار الحكومة اللبنانية ارسال الجيش الى الجنوب ودعم مهمته هناك دعوة مجلس الامن للضغط على اسرائيل لرفع الحصار المفروض على لبنان فورا وطنية -القاهرة-22/8/2006 (سياسة)اكد مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري التضامن العربي الكامل مع لبنان وتوفير الدعم السياسي للحكومة اللبنانية بما يحفظ الوحدة الوطنية اللبنانية وامن واستقرار لبنان وسيادته على كامل أراضيه, ورحب بقرار الحكومة اللبنانية ارسال الجيش اللبناني الى الجنوب ودعم مهمة هذا الجيش , ودعا مجلس الامن الى الضغط على اسرائيل لرفع الحصار الجوي والبري والبحري الذي تفرضه على لبنان فورا, وضرورة تحقيق وقف اطلاق نار ثابت ودائم, وادانة الخروق الاسرائيلية لقرار مجلس الامن رقم 1701. وتضمن قرار وزراء الخارجية العرب بالتضامن مع لبنان الاتي : "ان مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري فى اجتماعه غير العادي المنعقد يوم 20/8/2006, بعد اطلاعه على مذكرة الامانة العامة, وعلى تقرير مهمة الوفد الوزاري لجامعة الدول العربية فى الامم المتحدة بشأن العدوان الاسرائيلي على لبنان واذ يؤكد على قراراته السابقة فى هذا الشأن رقم 6657 ـ د.غ.ع بتاريخ 15/7/2006 , ورقم 6660 ـ د.غ.ع بتاريخ 7/8/2006, وبيانه الصادرـ د.غ.ع بتاريخ 2/8/2006 وبعد استماعه الى العرض الذى قدمه رئيس وفد الجمهورية اللبنانية وفى ضوء مداخلات السادة الوزراء ورؤساء الوفود والامين العام يقرر : 1 ـ توجيه التحية لصمود لبنان ومقاومته الباسلة للعدوان الاسرائيلى الغاشم والترحم على أرواح الشهداء اللبنانيين واعتبار تماسك ووحدة الشعب اللبناني في مواجهة العدوان والتفافه حول حكومته ودولته فى مختلف المجالات ضمانا لمستقبل لبنان وأمنه واستقراره. 2 ـ تأكيد التضامن العربي الكامل مع لبنان وتوفير الدعم السياسي للحكومة اللبنانية بما يحفظ الوحدة الوطنية اللبنانية وامن واستقرار لبنان وسيادته على كامل أراضيه. 3 ـ الاشادة بالدور الذي قام به الوفد الوزارى لجامعة الدول العربية خلال الاتصالات والمفاوضات التى أجراها فى مجلس الامن مع أعضاء المجلس والامين العام للامم المتحدة بجهد مشترك مع الحكومة اللبنانية وتمكنه من ادخال عدد من التعديلات والاضافات على مشروع القرار رقم 1701 (2006) وتوجيه الشكر لدولة قطر العضو العربي فى مجلس الامن على الدور البارز فى هذا الشأن. 4 ـ الترحيب بقرار الحكومة اللبنانية ارسال الجيش اللبناني الى الجنوب ودعم مهمة هذا الجيش كما قررها مجلس الوزراء اللبنانى بحيث لا يكون الا سلاح الشرعية فى هذه المنطقة ودعوة الدول الصديقة الى الاسهام السريع فى تعزيز قوات اليونيفيل كما نص عليه قرار مجلس الامن رقم 1701 (2006) . 5 ـ دعوة مجلس الامن الى الضغط على اسرائيل للرفع الفوري للحصار الجوي والبري والبحرى الذى تفرضه على لبنان واعتبار هذا الحصار انتهاكا لقرار مجلس الامن رقم 1701(2006) . 6 ـ التأكيد على ضرورة تحقيق وقف اطلاق نار ثابت ودائم, وادانة الخروق والانتهاكات الاسرائيلية لقرار مجلس الامن رقم 1701(2006) وتحميل اسرائيل مسؤولية هذه الانتهاكات ودعوة مجلس الامن الى تحمل مسؤولياته فى الزام اسرائيل التقيد بوقف كامل لاطلاق النار وسحب قواتها من الاراضي اللبنانية الى ما وراء الخط الازرق ووقف انتهاكاتها للسيادة اللبنانية برا وبحرا وجوا. 7 ـ التأكيد مجددا على دعم وتبني خطة النقاط السبع التى تقدمت بها الحكومة اللبنانية, ودعوة الامين العام للامم المتحدة ومجلس الامن الى اخذ اقتراح الحكومة اللبنانية بخصوص منطقة مزارع شبعا الوارد في هذه الخطة فى الاعتبار لدى تقديم الامين العام للامم المتحدة لاقتراحاته حول هذا الموضوع وفقا لقرار مجلس الامن رقم 1701(2006) ودعوة كافة الاطراف المعنية الى التعاون مع الامم المتحدة لايجاد حل لهذه القضية بما يضمن حقوق لبنان . 8 ـ تحميل اسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان ونتائجه وعن الاستهداف المتعمد للمدنيين وللبنى التحتية الذى يشكل خرقا صارخا وخطيرا للقانون الدولي, ولاسيما للقانون الدولي الانساني ولاتفاقيات جنيف لعام 1949, وتحميلها أيضا مسؤولية التعويض للجمهورية اللبنانية والمواطنين اللبنانيين عن الخسائر البشرية والاضرار المادية والمعنوية وعن تدمير البنى التحتية والخسائر الفادحة التى لحقت بالاقتصاد اللبنانى جراء العدوان الاسرائيلي. 9 ـ الترحيب بالقرار الصادر عن مجلس حقوق الانسان بشأن الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان أثناء عدوانها على لبنان ودعوة لجنة التحقيق التى أنشأها هذا المجلس الى النظر سريعا فى هذه الانتهاكات والقيام بالخطوات اللازمة بهذا الصدد واعتبار ان ماقامت به اسرائيل خلال عدوانها على لبنان يشكل جرائم حرب تستوجب ملاحقة مرتكبيها أمام المراجع الدولية المختصة. 10ـ تقديم الشكر الى الدول الاعضاء التى سارعت الى تقديم المساعدات العاجلة والترحيب باعلان هذه الدول عن استعدادها مواصلة مساعداتها فى اغاثة المنكوبين واعادة الاعمار ودعم ومواصلة هذه الجهود. 11ـ استعداد الدول الاعضاء للقيام بجهد عربي للمساهمة فى اعادة اعمار لبنان ودعم وتطوير الاقتصاد اللبناني وذلك بالتعاون والتنسيق مع الحكومة اللبنانية, ودعوة المجلس الاقتصادي والاجتماعي لوضع تصور لتحقيق ذلك ودعوته لعقد دورة استثنائية لهذا الغرض فى بيروت فى أسرع وقت ممكن. 12ـ تكليف الامين العام باجراء ما يلزم من اتصالات ومشاورات لمتابعة تنفيذ هذا القرار .

GMT 13:31

الرئيس السنيورة استقبل وزير التعاون البلجيكي ووفد الاونيسكو وآخر اردنيا دو ديكير: هدف الزيارة هو التحضير لمؤتمر استوكهولم لدعم لبنان واعماره السفير ايمييه:اكدت ان فرنسا ستشارك ب400 جندي في "اليونيفيل" وصل 50 منهم هناك ضرورة لعملية الانتشار السريعة لهذه القوات وعملية تشكيلها لم تتوقف مؤتمر صحافي لرئيس مجلس الوزراء غدا لاعلان آلية تعويض المتضررين من العدوان وطنية - 22/8/2006 (سياسة) استقبل رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، صباح اليوم في السرايا الكبيرة، السفير الفرنسي برنار إيمييه وعرض معه مجمل والتطورات. بعد اللقاء قال السفير إيمييه:"التقيت الرئيس السنيورة وكانت جولة أفق حول الوضع، وقد عرضنا في بادىء الأمر الجهود التي يقوم بها المجتمع الدولي لإنشاء القوات الدولية. وقد أخذنا علما بالقرار الذي اتخذ أمس في مجلس الوزراء بالإجماع والذي وجه إلى فرنسا رسالة شكر وتشجيع لمشاركتها في هذه القوات. وقد أكدت لدولة الرئيس الاستمرار في بذل الجهود والقرارات التي كنا اتخذناها وتوقفت، وان مشاركتنا ستكون عبر إرسال 400 جندي فرنسي وقد وصل خمسون منهم حتى الآن. واذكر باننا كنا أول من أرسل قوات جديدة على الأرض، وسيتم تعزيز القوات الدولية الموجودة بقيادة الجنرال (آلان) بيللغريني، ونتوقع وصول ضباط من القيادة العليا قريبا. واذكر بان القوة المسماة "بيكست" المنتشرة على طول الساحل اللبناني والمؤلفة من 1700 عنصر ستؤدي كامل دورها في الدعم اللوجستي والمساندة في دعم القوات الدولية. إن فرنسا كانت وراء دعوة إلى اجتماع لدول الاتحاد الأوروبي في بروكسيل غدا تحت الرئاسة الفنلندية بهدف جمع الدول المهتمة بالمشاركة في القوات الدولية. ونحن نعتقد أن هناك ضرورة لعملية الانتشار السريعة لهذه القوات والتي سيشكلها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان. ونحن نريد العمل بسرعة وان عملية تشكيل قوات "اليونيفيل" لم تتوقف بالكامل والمشاورات مستمرة. وابلغني الرئيس السنيورة عن الاتصال الهاتفي الذي جرى بينه وبين نظيره الفرنسي دو فيلبان بحيث وضعه في مضمون البيان الذي صدر عقب جلسة مجلس الوزراء أمس. وبحثنا مع الرئيس السنيورة في سبل طريقة رفع الحصار المستمر على لبنان. ونعتقد، كما قال وزير الخارجية الفرنسي لأكثر من مرة، انه يجب رفع هذا الحصار، لا سيما إننا لاحظنا أن السلطات اللبنانية قد اتخذت إجراءات عدة في مراقبة المرافىء والمطار. ونعتبر أن هذه الإجراءات تأتي في الوجهة الصحيحة. كما بحثت مع الرئيس السنيورة في أوجه المساعدة التي يمكن أن نقدمها على الصعيد الإنساني في وقت نقوم بتفريغ 1500 طن من المساعدات الإنسانية عن الباخرة الفرنسية وأيضا على صعيد الجسور الحديد، والتي تأتي بناء على طلب رئيس الحكومة. وستأتي قريبا فرق هندسية عسكرية إلى لبنان للمساعدة في بناء هذه الجسور وتركيبها والتي ستسمح بعودة حركة السير إلى طبيعتها في العديد من المناطق. وأخيرا، تطرق البحث إلى مسألة مكافحة التلوث البيئي في البحر وستصل فرق فرنسية للمساهمة في وضع عوازل عائمة وسنضع خبراءنا في تصرف لبنان في هذا المجال. وقد قامت طوافاتنا بالتقاط مجموعة من الصور التي تسمح بتقويم واضح ودقيق لحجم الأضرار وكيفية انتشار البقعة السوداء". وزير التعاون البلجيكي واستقبل رئيس مجلس الوزراء وزير التعاون البلجيكي أرمان دو ديكير الذي أوضح بعد اللقاء أن "هدف زيارته هو التحضير لمؤتمر دعم لبنان الذي سينعقد في استوكهولم والمخصص للبحث في سبل الدعم على الصعيد الإنساني ولتنظيم إعادة الإعمار". ورأى أن "الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون له دور في مساعدة لبنان ليس فقط من الناحية السياسية بل أيضا من الناحية الإنسانية والإعمارية". عضو كونغرس اميركي كما استقبل الرئيس السنيورة عضو لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي السيناتور بينيت تالويه، في حضور السفير الأميركي جيفري فيلتمان في زيارة دعم للبنان. وفد الأونيسكو والتقى الرئيس السنيورة وفدا من منظمة الأونيسكو برئاسة مدير مكتب الأونيسكو في بيروت عبد المنعم عثمان. ونقل الوفد رسالة شخصية من المدير العام للأونيسكو إلى الرئيس السنيورة عما قامت به المنظمة خلال الفترة الماضية من أجل الحفاظ على التراث التاريخي والسلام في لبنان. وتضمنت الرسالة توضيحا "للخطوات التي اتخذتها المنظمة في إطار مجموعة العمل في الشرق الأوسط"، مشيرا إلى أنه "تم تخصيص ثلاث جلسات عمل للمنظمة حول الشأن اللبناني وتقرر إرسال ثلاثة وفود إلى بيروت لوضع بدراسة مبدئية عن حجم الأضرار التي نتجت من العدوان الإسرائيلي". وفد أردني واستقبل رئيس مجلس الوزراء وفدا من الحركة الإسلامية في الأردن برئاسة عضو المكتب التنفيذي للحركة احمد الكفاوني وضم النواب: محمد عقل، عبد المجيد الخوالدة، زهير أبو راغب، وأحمد الزرقان، عزام الهنيدي، في حضور النائب السابق اسعد هرموش. بعد اللقاء قال الكفاوني: "تشرفنا بزيارة الرئيس السنيورة، وثمنا المواقف الجادة والجيدة لدولته في تعاونه مع ألازمة الأخيرة التي مرت على لبنان. وقد فوت لبنان بوحدته وصموده على العدو ما كان يتمناه وكان الانتصار بالوحدة واندحار العدو انتصارا للأمة، كما ثمنا موقف الشعب اللبناني". قريطم كما التقى الرئيس السنيورة رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة لبيروت وجبل لبنان غازي قريطم وعرض معه شؤونا اقتصادية. نقابة المقاولين بعد ذلك، استقبل الرئيس السنيورة وفدا من نقابة المقاولين برئاسة النقيب فؤاد الخازن، في حضور وزير الأشغال العامة والنقل محمد الصفدي. بعد اللقاء، قال الخازن: "لقد زرنا الرئيس السنيورة لإبداء التقدير والدعم لجهوده الاستثنائية والحكيمة في وقف العمليات الحربية، بما حقق مصلحة لبنان من خلال القرار الدولي رقم 1701 والحفاظ على التضامن الداخلي والوحدة الوطنية، بالتعاون مع الرئيس نبيه بري، ما شكل دعما فاعللا للجهود التي أنقذت لبنان. وقد عبرنا للرئيس السنيورة عن دعم النقابة للحكومة اللبنانية ومساعيها لبسط سلطتها على كامل الأراضي اللبنانية بإرسال الجيش إلى الجنوب. وأبدينا استعدادنا الكلي للمساهمة في ورشة إعادة الإعمار التي تتطلب في هذه الظروف الاستثنائية تدابير استثنائية، ومنها أولا الحد من الروتين الإداري في عمليات التسليم والتسلم وسداد الحقوق. والأمر الأهم هو توحيد الأسعار للأعمال المطلوب تنفيذها وهذا أمر حصل سابقا عند إنشاء مجلس الإنماء والإعمار في العام 1978، وتوزيع الأشغال على أكبر عدد من المقاولين من ذوي الخبرة والسيرة المهنية. وأخيرا إعطاء الأولوية للمقاول اللبناني لإنقاذ قطاع المقاولات من وضعه الصعب والإيمان بكفاءته". وختم: "تناولنا في محادثاتنا مع الرئيس السنيورة قضايا كانت عالقة مع الإدارات العامة قبل العدوان الإسرائيلي، وأبرزها مسألة دفع الكشوفات المالية المستحقة وذكرناه بضرورة معالجتها لتمكين القطاع من مواكبة متطلبات المرحلة المقبلة". مؤتمر صحافي غدا من جهة اخرى، يعقد الرئيس السنيورة، عند الحادية عشرة والنصف قبل ظهر غد الاربعاء، مؤتمرا صحافيا في السرايا الكبيرة، لاعلان "الآلية التي ستعتمدها الحكومة لتعويض اصحاب الوحدات السكنية والتجارية المتضررة جراء العدوان الاسرائيلي الأخير".

GMT 15:36

الرئيس السنيورة ترأس اجتماعا وزاريا بحث في حجم اضرار العدوان الوزير فنيش:اجتماع تمهيدي لإحصاء الخسائر وتقديم ملف للدول المانحة وطنية - 22/8/2006 (سياسة) ترأس رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة بعد ظهر اليوم في السراي الكبير، اجتماعا وزاريا حضره وزراء: الأشغال محمد الصفدي، الطاقة والمياه محمد فنيش، الصحة محمد خليفة، الزراعة طلال الساحلي، الصناعة بيار الجميل، الاقتصاد سامي حداد والمالية جهاد أزعور. على الاثر، أوضح الوزير فنيش "أن الاجتماع خصص للبحث في حجم الأضرار التي لحقت بمختلف القطاعات جراء العدوان الإسرائيلي على لبنان". ولفت إلى "أن كل وزارة معنية ستحضر ملفا مكتملا حول الأضرار والخسائر وقيمتها وبرنامج العمل المقترح لإعادة إصلاح هذه الأضرار، سواء في ما يتعلق بالطاقة والمياه أو الصحة أو الأشغال أو التربية أو الصناعة أو الزراعة، في حضور وزيري المال والاقتصاد". اضاف :" وكان عرض من قبل كل وزارة حول حجم الخسائر وبرنامج عملها المقترح. وهذا الاجتماع هو عبارة عن تمهيد لإحصاء الخسائر في شكل مجمل لكي يتقدم لبنان بملفات مكتملة للدول المانحة والتي تبدي رغبة بالمساعدة".

GMT 20:33

الرئيس السنيورة عزى الرئيس مبارك بضحايا حادث القطار وحثه على استخدام نفوذه من اجل رفع الحصار عن لبنان وطنية- 22/8/2006 (سياسة) اجرى رئيس مجلس الوزراء اتصالا هاتفيا مساء اليوم بالرئيس المصري حسني مبارك، قدم فيه التعزية بضحايا حادث القطار وجرى بحث في الاوضاع الراهنة وبتقدم خطوات انتشار الجيش في الجنوب. وقد طلب الرئيس السنيورة من الرئيس مبارك اجراء اتصالاته واستخدام نفوذه من اجل رفع الحصار عن لبنان.

تاريخ اليوم: 
22/08/2006