Diaries
GMT 13:09
الرئيس السنيورة استقبل سناتورين اميركيين والسفير السعودي والوزيرين صلوخ ومعوض وترأس اجتماعا اقتصاديا لتقييم الاوضاع لانتوس: لبنان يجب ان يسيطر على حدوده لعدم تكرار المأساة والقوة الدولية ستشارك في حماية الحدود اللبنانية-السورية وطنية-26/8/2006(سياسة) استقبل رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة صباح اليوم في السراي الكبير الموفد الهندي إلى الشرق الأوسط س.ر.غاريخان، وجرى عرض للتطورات في لبنان وأوضاع الكتيبة الهندية العاملة ضمن قوات الطوارىء الدولية في الجنوب وعملها في المرحلة المقبلة بعد القرار 1701القاضي بتفعيل عمل اليونيفل. السناتور كوسينيتش كما التقى الرئيس السنيورة عضو الكونغرس الأميركي عن ولاية أوهايو السيناتور دينيس كوسينيتش الذي قال بعد اللقاء:" لقد زرت لبنان حاملا مبادرة إنسانية ودبلوماسية، وقد أردنا أن نلتقي الشعب اللبناني والتحدث معه، بالأمس التقيت مع عدد من المسؤولين وذهبت الى جنوب بيروت. واليوم كان يوما مهما، حيث التقيت للتو مع الرئيس السنيورة، الذي أكد أمرا مهما وهو أنه الوقت المناسب جدا للبدء بالتحدث عن سلام، إنه الوقت الذي يجب أن نجمع كل الفرقاء سوية من أجل خلق حل يمكنه أن يؤدي إلى السلام. لقد تحدث الرئيس السنيورة عن خطته المكونة من سبع نقاط، وكذلك تحدث بشكل مسهب عن معاني مزارع شبعا وكيف أن حل مسألة شبعا يمكنه أن يجلب السلام. إن رئيس وزرائكم هو رجل فكر وذكي، وكان من المهم لي أن أعرف أن لديه النية والإرادة للتقدم نحو الأمام في هذا الوقت الصعب، والدفع من أجل التوصل إلى قرار، ونحن هنا لنكون داعمين لحكومة لبنان. وقد تحدثت بالأمس مع أمين عام الأمم المتحدة كوفي أنان حول أهمية رفع الحصار عن لبنان، والرئيس السنيورة شدد اليوم على الأمر نفسه من أجل تسهيل أمور المواطنين وحصولهم على حاجياتهم. أنا سأنقل هذه الرسالة إلى الولايات المتحدة، وأعتبر أنه الوقت للبدء في دعم عملية السلام هذه، ولكن علينا أن نكون أكيدين أن وقف إطلاق النار سيكون دائما، وأن القرار 1701 سيطبق بالكامل وأن الحصار سيفك". السناتور لانتوس كما استقبل الرئيس السنيورة عضو الكونغرس الأميركي السناتور توم لانتوس في حضور السفير الأميركي في لبنان جيفري فيلتمان. بعد اللقاء قال لانتوس: "لقد زرت لبنان أكثر من مرة، وفي إحدى هذه الزيارات تفقدت القوات الأميركية، أفراد القوات البحرية الأميركية ال241، قبل أيام فقط من مقتلهم أو بالأحرى اغتيالهم على يد حزب الله. وأنا سعيد جدا أن أعود إلى لبنان رغم ان المناسبة حزينة ومرتبطة مرة أخرى بآلام ومعاناة شديدة جلبها حزب الله للشعب اللبناني. ففي العام 1983، هذه المنظمة كانت المسؤولة عن مقتل 241 شابا أميركيا وهذه المرة كانت السبب في وفاة عدد كبير من الأبرياء اللبنانيين. يبدو لي أن هناك أمرين متوازيين هما ما تعلمناه من خلال الاعتداء الإرهابي على الولايات المتحدة في 11 أيلول والأحداث الأخيرة في لبنان. فقد تم تلقيننا درسا مؤلما، وهو ضرورة التحكم بالحدود، فبدون القدرة على الضبط التام للحدود سنكون مرة أخرى امام مأساة وخسارة للأرواح، وإن سألت أعضاء الكونغرس في الولايات المتحدة ما هي أهم مهمة، نقول أنها حماية الحدود الأميركية بحيث لا يتمكن الإرهابيون من دخول البلد والقيام بمثل هذه الأفعال الإجرامية كما حصل في 11 أيلول. والأمر صحيح أيضا بالنسبة للبنان. فلبنان يجب أن يمارس سيطرة كاملة على حدوده. ففي شهر أيار من العام 2001، مررت مشروع قرار في الكونغرس الأميركي يدعو الجيش اللبناني للانتشار الكامل على الحدود اللبنانية الإسرائيلية. ولو حصل ذلك لكنا تفادينا خسارة مئات الأرواح ومئات ملايين الدولارات من الخسائر المادية. الوقت حان الآن بعد هذا الثمن المرتفع أن يتعلم لبنان هذا الدرس، بأن الحكومة اللبنانية وحدها يجب أن يكون لديها القوة العسكرية داخل لبنان، ولا من دولة سيدة يمكنها أن تترك لميليشيا حماية جزء من حدودها، أو أن تكون هناك قوة عسكرية مهمة داخل أراضيها. وأي حكومة في دولة سيدة عليها أن تسيطر على كامل حدودها. آمل كثيرا أن يتحرك لبنان في هذا الاتجاه، ولكن هذا لن يتحقق في ليلة، وفي الوقت المناسب القوة الدولية التي تقررت في مجلس الأمن ستشارك في حماية الحدود الجنوبية للبنان كما الحدود اللبنانية مع سوريا. وسيكون من غير المقبول أن يتم إمداد حزب الله من جديد بالسلاح من قبل سوريا. هذا سيكون كارثيا للشعب اللبناني وغير مقبول من المجتمع الدولي. وكعضو كونغرس وصديق جيد للبنان، سأقوم بأقصى جهودي لرؤية هذا الأمر يتحقق وأن يستجيب المجتمع الدولي بشكل ملح على صعيد الحاجات الإنسانية والإعمارية ودعم الجيش. لبنان ليس لديه صديق أفضل من الولايات المتحدة التي لديها علاقات قديمة مع لبنان ونحن سعداء أن القوات السورية خرجت من لبنان، ولبنان اليوم يسيطر على كل أرضه بالكامل. في لقائي الأخير مع الرئيس السوري بشار الأسد طلبت منه بإلحاح سحب كل جندي سوري وكل المخابرات السورية من لبنان، اليوم لم يعد هناك من تواجد سوري داخل البلد وهذه أخبار سارة، والشعب اللبناني يبني مجتمعه المزدهر والحر والديمقراطي والولايات المتحدة ستكون هنا بكامل قواها لدعم أصدقائها اللبنانيين لتحقيق هذه الأهداف". سئل: تطالبون بنشر القوات الدولية على الحدود اللبنانية السورية في حين أن سوريا تهدد أنه في حال حصل ذلك ستقفل حدودها مع لبنان، فما ردكم على ذلك؟ أجاب:" في حال لم يتم التحكم بالحدود اللبنانية السورية، فإنه سيتم إعادة إمداد حزب الله بالسلاح من قبل سوريا وإيران والمأساة التي شهدناها مؤخرا في لبنان ستتكرر بعد ثلاثة أشهر أو ثلاث سنوات. ليس هناك ما هو في مصلحة لبنان أكثر من ضبط الحدود اللبنانية السورية بالكامل بحيث لا يدخل أي سلاح لحزب الله. وقد رأينا ما كانت نتائج ذلك ولا نريد أن نراها تتكرر". السفير السعودي كذلك استقبل الرئيس السنيورة السفير السعودي في لبنان عبد العزيز خوجة وجرى عرض لمجمل المستجدات الراهنة. بعد اللقاء قال السفير السعودي:"نقلت إلى الرئيس السنيورة تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد الأمير سلطان، وأكدت له استمرار وقوف المملكة قلبا وقالبا مع لبنان وحكومته للخروج من المحنة التي يمر بها". الوزيرة معوض واستقبل الرئيس السنيورة وزيرة الشؤون الاجتماعية نائلة معوض وجرى عرض لشؤون الوزارة. اجتماع اقتصادي وترأس الرئيس السنيورة اجتماعا حضره وزير المال جهاد أزعور ووزير الاقتصاد سامي حداد وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس مجلس الإنماء والأعمار المعين نبيل الجسر، جرى خلاله تقييم للأوضاع الاقتصادية الراهنة بعد العدوان الاسرئيلي. الوزير صلوخ وبعد الظهر، استقبل الرئيس السنيورة وزير الخارجية فوزي صلوخ وعرض معه التطورات.
GMT 15:48
رايس تبلغ الرئيس السنيورة بذل جهودها الحثيثة لرفع الحصار عن المطار في اقرب وقت وطنية / 26 / 8 / 2006 (سياسة)تلقى رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة بعد ظهر اليوم اتصالا هاتفيا من وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ابلغته فيه انها تبذل جهدها بشكل جدي وحثيث لرفع الحصار عن مطار بيروت في اقرب وقت ممكن املة ان تسفر جهودها عن النتائج المرجوة . وشددت الوزيرة الامريكية على اهمية ان تتولى السلطة اللبنانية ضبط المعابر على الاراضي اللبنانية . بدوره اعتبر الرئيس السنيورة ان الدولة اللبنانية ماضية في خطتها لضبط الحدود وجميع المعابر الحدودية الى لبنان .
